.
 
الواعظ الناصح || الترويح عن النفس

عرض المقالة : الترويح عن النفس

Share |

الصفحة الرئيسية >> في ديننا فسحة

اسم المقال: الترويح عن النفس
كاتب المقال: موقع ياله من دين
تاريخ الاضافة: 27/12/2011
الزوار: 850
التقييم: 0.0/5 ( 0 صوت )

الترويح عن النفس


الترويح عن النفس : قال علي رضي الله عنه : أجموا هذه القلوب والتمسوا لها طرائف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان . وقال ابن مسعود : أريحوا القلوب ، فإن القلب إذا أكره عمي .

ضوابط الترويح عن النفس : - الاعتدال في ذلك . - البعد عن المحرمات . - الحذر من الاختلاط . - مراعاة الوقت والحال. - عدم الإسراف في أمور المال . - الانتباه لخطر القنوات والأفلام .

عقوبة التخلف عن شهود الجمعة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين ). رواه مسلم . قصة : قال الإمام الأوزاعي : كان عندنا ببيروت صياد ، يخرج يوم الجمعة يصطاد ، ولا يمنعه مكان الجمعة ، فخرج يوماً، فخسف به وببغلته، فلم يبق منها إلا أذناها وذنبها.

يوم الجمعة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من غسَّل يوم الجمعة واغتسل ثم بكّر وابتكر ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) . [ صحيح أبي داود 372 ].

محاسبة النفس : قال الحسن رحمه الله: ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية ؟ فإن كانت طاعته تقدمت ، وإن كانت معصية تأخرت.

من روائع ابن القيم : يقول : من عود نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره، ومن عود نفسه العمل لهواه وحظه لم يكن أشق عليه من الإخلاص والعمل لله . [عدة الصابرين: 82].

مع الورع : قال سفيان بن عيينة رحمه الله : لا يصيب عبد حقيقة الإيمان حتى يجعل بينه وبين الحرام حاجزاً من الحلال ، وحتى يدع الإثم وما تشابه منه.

مسألة : جميع الأذكار التي في الوضوء هي : التسمية قبله والدعاء بعده، وأما غير ذلك مما يقال في أثناء الوضوء من الدعاء، كقول بعضهم عند غسل اليد: اللهم يمن كتابي، وعند غسل الوجه: اللهم بيض وجهي، فلا يصح من ذلك شيء كما قرره النووي وابن القيم كما في الزاد (1/195) والوابل الصيب ( 189) وابن الصلاح.

الموظف الذي نريد : - يبكر في عمله . - يجتهد في الأعمال المطلوبة منه . - يساعد المراجعين . - يحترم كل من يطلب منه مساعده . - يرتب أوراقه ومعاملاته حتى يتسنى له خدمة المراجعين . - لايدخن في مكتبه . - لايشتغل بقراءة الجرائد عن عمله الأصلي . - لايتابع القنوات وينسى أعماله . - لايتأخر عن صلاة الظهر بسبب الحديث مع المراجعين.

الطب البديل : من المهم أن نعتني بالطب البديل عن الطب الصحي المبني على الأدوية والعقاقير , ومن أمثلة الطب البديل : - الرقية الشرعية . - الحجامة . - التداوي بالأعشاب . - الحمية .

قبل أن تطلق زوجتك : - أكثر من الاستغفار . - اخرج من البيت . - اذهب للمسجد وصل ركعتين . - اتصل بأحد من تحب لاستشارته بشرط أن يكون أهلا للاستشارة ويحسن التعامل مع الموضوع . - فكر في الفوائد المترتبة من الطلاق لك ولأولادك ولزوجتك . - فكر في الأضرار المترتبة على الطلاق لك ولأولادك ولزوجتك .

انتشار الجريمة : في كل زمان نرى آثار الجريمة , وقد نعرف أصحابها , وتجد الواحد منا يتحدث عن الجرائم في عدة مجالس , ولكن لعل من المهم أن نسعى في سبيل إيقافها ولعل من سبل ذلك : - تربية النشء تربية صالحة . - دعوة الناس للعناية بأولادهم . - إعطاء العمال حقوقهم حتى لايطلبوها من باب الجريمة . - دور المدرسة في تربية الطلاب على الأخلاق الحسنة .

لا تكثر من المزاح : قال الإمام النووي : المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب، ويشغل عن ذكر الله تعالى: ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار، فأما من سلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعله .

وللتقنية نصيب : يعاب على بعض الناس الغفلة عن العناية بالتقنية في حياتهم , فهم لازالوا في متاع الماضي بكل صوره القديمة , في حين نرى أن العالم في تقدم هائل وسباق مع التقنية .

عجائب المحاسبة : قال محمد بن الفضل البلخي رحمه الله : ما خطوت منذ أربعين سنة خطوة لغير الله عز وجل.

من أسباب البركة : تقوى الله عز وجل فهي مفتاح كل خير، قال تعالى: { ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض }وقال تعالى : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب } أي من جهة لا تخطر على باله. قيل لأحد الصالحين : إن الأسعار قد ارتفعت. قال: أنزلوها بالتقوى.

مع أكبر أولادك : - امدحه على إنجازاته . - لا تجرحه أمام زملائه . - اجعله يعتمد على نفسه كثيرا . - سارع في زواجه . - إن كان منحرفا عن الهداية فلا تيأس وأكثر من الدعاء له . - أخبره دائما بأنه خليفتك على أهله .

مسألة : هل وجود التماثيل في المنزل لمجرد الزينة حلال أم حرام؟!. الجواب: روى البخاري ومسلم عن مسروق قال: دخلنا مع عبد الله بيتاً فيه تماثيل فقال لتمثال منها: تمثال من هذا؟!. قالوا: تمثال مريم. قال عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ) . فهذا النص صريح في أن صنع التماثيل معصية وعليه فلا يجوز تزيين المنزل بالتماثيل. د - علي جمعة .

ومضة : قبل أن تذهب لصلاة الجمعة , اختر المسجد المناسب الذي يوجد فيه الخطيب الذي تستفيد من خطبته .

دعاء : اللهم أصلح لي سريرتي وعلانيتي .. اللهم اجعل ما بقي من عمري خير مما ذهب .. اللهم اجعل حياتي تحت الأرض خير من حياتي فوق الأرض ..

أسباب الوقوع في أخطاء الصلاة : - ضعف العلم والاطلاع على أبواب الصلاة في الكتب الفقهية والحديثية. - غياب القدوة في تطبيق صفة الصلاة الصحيحة. - ضعف المناهج الدراسية التعليمية في العناية بهذا الباب. - التقليد الأعمى للأئمة والمربين والقدوات في تطبيق صفة الصلاة وعدم الرجوع للسنة الصحيحة. - غياب الدعاة وطلاب العلم عن مجالس العامة لأجل تعليمهم.

أخطاء قبل الصلاة : - عدم إسباغ الوضوء. - الجهل بكيفية أدائها. -الغفلة عن فضائلها. - الصلاة في البيت بلا عذر. - ترك الوضوء، وهذا يوجد عند بعض الطلاب في المدارس. - الإسراع في الذهاب للصلاة. - إهمال تحية المسجد. - عدم الاجتهاد في البحث عن القبلة عند الجهل بها.

همسة : يجب أن تثق بنفسك وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك ؟

مع الحديث : عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك . رواه البخاري . يشوص فاه : يدلك أسنانه وينقيها . يستفاد من الحديث : استحباب استعمال السواك عند القيام لصلاة الليل .

ومضة : اشتر كتابا مناسبا لطلفلك الذي بدأ في القراءة واكتب عليه ( إهداء لولدي الحبيب ) .

مع المرض : مهما اشتد المرض وزاد البلاء فلاتيأس من الشفاء , وتوكل على الله وتذكر أن من أسماء الله تعالى ( الشافي ) .

مع الأبناء : ينبغي تكنيتهم بكنى طيبة في الصغر , كأن يكنى الولد بأبي عبد الله ، أو أبي أحمد أو غير ذلك; حتى لا تسبق إليهم الألقاب السيئة، فتستمر معهم طيلة العمر; فقد كان السلف الصالح يُكَنُّون أولادهم وهم صغار.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : قال صلى الله عليه وسلم : أتاني آت من عند ربي عز و جل فقال : من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات و محا عنه عشر سيئات و رفع له عشر درجات و رد عليه مثلها . صحيح الجامع 57

مسألة : بعض رؤساء الدوائر يستخدمون أحد الموظفين في أعمال خاصة بهم كالذهاب بالأطفال أو قضاء أمور المنزل , فماحكم ذلك ؟ الجواب : لا يجوز لأحد أن يستخدم الموظفين والسائقين الذين هم تبع للدائرة الحكومية في مصالحه الخاصة ، لأن هذا الاستخدام خارج عما خصصوا له . وإذا كان عند ذلك الرئيس عمل خاص فليستأجر له على حسابه الخاص . فضيلة الشيخ صالح الفوزان .

 

طباعة


روابط ذات صلة

  شروط المزاح الشرعي  
  كلمات في مزاح الأولاد مع آبائهم  
  اِضحك مع الفكاهة  
  أرجوك .. لا تمزح معي بهذهِ الطريقة ..!!  
  ولِلْمِزَاحِ أوقات  
  ضوابط الترفيه  
   رسالة إلى مازح  
  تفضل وابتسم  
  أين الخطأ  


 

التعليقات : 0 تعليق

 

القائمة الرئيسية

 
 

عدد الزوار

اجمالي الزوار : 459063


 
 

خدمات ومعلومات

 
 

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

 
 

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 

أريد حلا

 
 

التصويت

هل لك ورد يومي من القرآن؟
نعم
ورد اسبوعي
ليس لي ورد محدد
لا أقرأ القرآن إلا في رمضان

 
 

بحث عن صحة حديث



اكتب كلمة أو حديث المراد البحث عنه:

 
 

البحث

البحث فى