.
 
الواعظ الناصح || متى أطلع يا زوجي ؟!

عرض الفتوى : متى أطلع يا زوجي ؟!

Share |

الصفحة الرئيسية >> مودة ورحمة

مختصر سؤال الفتوى: متى أطلع يا زوجي ؟!
سؤال الفتوى: زوجي مايحب يطلعني لي خمس سنوات متزوجه وانا كل يوم اطلب منه نطلع وهو كل ماطلبت يطلعنا رفض وكل مكان عنده ممنوع واذا طلعنا كله مستعجل ومعصب او يعصب علي عياله اذا كانوا معنا وللعلم انا موظفه واذا طلعنا لمطعم او لسوق انا اللي ادفع الفواتير حتي اذا شرينا عصير علي حسابي
اسم المفتى: أ. خالد محمد النقية
تاريخ الاضافة: 03/01/2012 الزوار: 806
التقييم: 0.0/5 ( 0 صوت )


< جواب الفتوى >

 

الأخت الفاضلة .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

فأقول حيال تساؤلك مستعيناً بالله .

عرض المشكلة رغم إيجازه إلا أنه يحمل بعض التناقضات .. فقد قلتي أنك كلما طلبت منه أن (يطلعكم رفض) ثم تقولين وإذا طلعنا يعصب على عياله .. معناه أن هناك طلعات وهو لا يرفض ولكنه عصبي بسبب تصرفات الأبناء عموما أرجو مراعاة ما يلي:

أولا : لا تربطي سعادتك ونجاح حياتك الزوجية بهذه القضية فقط فهناك أشياء جميلة في حياتك تغنيك عن متعة الطلعات وإذا كنت تظنين أن الطلعات فقط هي التي ستجلب لك السعادة الزوجية والأسرية فأنت مخطئة.

ثانياً : لا أدري عن ظروف زوجك المادية ولا دخله الشهري وهل الطلعات والصرف عليها في حدود استطاعته أم لا؟ ثم لا أدري هل أنت من يختار الأماكن أو الأوقات للطلوع أم هو ؟؟
ثالثا: هل يتم النقاش واقتراح وقت الطلوع في جو عاطفي رائع أم بطريقة لحوحة متكررة لا تراعي وقت الزوج وظروفه؟

رابعاً : لا ادري عن سلوك أبنائك أثناء طلوعكم وهل هم مدللون يطلبون كل شيء ومزعجزون وهل علاقة أبيهم بهم وتأثيرك فيهم أكثر من تأثير زوجك فيهم؟؟

خامساً : لا أدري عن ظروف زوجك النفسية وهل لديه ضغوط في العمل أو مشاكل أخرى يعاني منها في علاقتك معه. أو هو من النوع الذي يفضل الجلوس في البيت والاستمتاع بوقته أو مع زملائه أكثر؟

سادساً : كل ما تقدم من التساؤلات لها علاقة بالقضية. وليس هناك وصفة سحرية يمكنها تغيير سلوك الزوج حيال هذه الأمور .. ولكن هناك مقترحات.

سابعاً: لا تقارني نفسك بغيرك فبعض النساء هداهن الله تكون في تنافس مع أخواتها أو صديقاتها في عدد وأماكن الطلعات وتصير المسألة تفاخر وتكاثر في الطلوع على حساب القدرة والاستطاعة والمتعة ..
- اختاري الوقت المناسب للطلوع وليكن في وقت تكون فيه نفسية الزوج مرتاحة وليس لديه مشاغل أو ضغط من الناحية المادية.
- اجعلي زوجك لا يشعر بضغط طلبك عليه وليكن العرض بمثابة اقتراح فهناك فرق بين قولك مثلاً : يا الله ترى بنطلع اليوم للمكان الفلاني ترى جهزت العيال أو وش رأيك نطلع اليوم أو وين ودك نطلع اليوم؟ أو ما ودك نطلع الأسبوع القادم نهاية الأسبوع أنت حدد الوقت والمكان؟
- حاولي أن تدرسي شخصية زوجك بدقة واعرفي منغاصاته ومحفزاته سواء اللفظية أو المزاجية وطرق إقناعه فأنت أقرب الناس له.
- هذا فيما يتعلق بالتهيئة قبل الطلوع . أما عند طلوعكم فاجعلي الأطفال يشعرون بالفرح واشغلوا وقتهم في السيارة بوضع شاشة لهم حتى لا يسببون القلق لك لزوجك أثناء القيادة ..
- اتفقي معهم على حدود طلباتهم والمكان إذا كانوا يفهمون أما إذا كانوا صغاراً فهيئيهم بكل متطلباتهم حتى لا تكون رحلتكم تلبية لطبلاتهم ..اشتر لهم حليب الحليب خلص.

الحفايظ الله يكرمكم والقراء انتهت وقف نشتري .. تجهزوا للطلوع وليس بالضرورة أن تكون الرحلة مكلفة ماديا. وأنتم في الشرقية ليس بالضرورة أن تكون لمطاعم وملاهي كل مرة لديكم الشواطئ والحدائق جهزوا معكم بعض المأكولات أو الشوي حتى تكون الرحلة ممتعه.
- رتبي ميزانية بالتشاور مع زوجك تخص الترفيه بحيث تكون مساهمة منك ومنه ويكون الصرف منها عند الطلعة حتى لا ترهقك ولا ترهق زوجك.
- ليس بالضرورة أن تكون الطلعات كلها مع الزوج أحياناً اخرجي أنت مع أبنائك للملاهي والمتنزهات العائلية ودعي الزوج يستمع بوقته في مكان آخر يحبه.
- اختاري أوقات معينة تقترحين على زوجك أن تكونوا معا بدون الأطفال في مطعم أو أي مكان وانظري الفرق بين نفسية زوجك ورغبته وحماسه في الخروج معك أو معك بصحبة الأطفال لتحددي سبب انزعاج الزوج من الطلوع..
- ارضي بالقليل يبارك الله لك فيه ويعطيك المزيد فطلعه في الشهر أو كل ثلاثة أسابيع يكون فيها المتعة خير من طلوع متكرر يعود بالخلافات الزوجية وينقلب نكداً
- الخروج متعه جماعية ورغم أن الزوج هو المكلف بالصرف عليكم في فلا مانع من المساهمة معه في ذلك ما دام الله أنعم عليك بوظيفة ومرتب والحمد لله فأنفقي مه بلا منه ولا تجرحيه دائما بقولك أنا اللي أصرف وأنت لا .. بعض الرجال يفيد فيه المعروف وبعضهم يجرح كبريائه أن تتولى زوجته الإنفاق على البيت أو بعض شؤونه وأنت أعلم بقدرة زوجك المادية وكرمه بشكل عام فإذا كان معطاءً في مصاريف البيت ولا يقصر عليكم في الملابس وما تطلبونه فهذا دليل على كرمه وتقصيره في الطلعات ربما يكون قناعة خاصة به ناقشيه فيها بهدوء في جو من الحب والوئام.

أخيرا .. أسأل الله أن يوفقكم لما يحبه ويرضاه ويجمع بينكم في خير ما يحب ويرضى ويصلح لكم الذرية ويسعدكم في حياتكم الزوجية إنه سميع مجيب .

والسلام عليكم ورحمن الله وبركاته .




روابط ذات صلة

  زوجتي تسخر مني !!  
  ضمير منفصل  
  فن الحصول على التعاسة  
  حياته كلها لأصدقائه !  
  لا أريد الغيرة تهدم بيتي .  
  ما يجلب الألفة بين الزوجين .  
  كرهت الحياة بسبب أمك .  
  لا أقدر على تسلُـط أهلك .  
  التأقلم مع أهل الزوج .  
  ما ضوابط علاقة الخاطب بمخطوبته ؟  
  أصدقاؤه أقرب له من زوجته !!  
  حياتي معه طبخ وغسيل !!  
  هل أخرج مع خطيبي ؟  
  تعدى زوجي حدود الأدب معي .  
  تؤذيني بسبها لأهلي .  
  ضاع الحب بعد الزواج !  
  كيف أنسى ظلم زوجي ؟  
  متى أحس بأني متزوجة ؟؟  
  صلاتك يا زوجي .  
  لا أعني شيئا لزوجي !!  
  هل أفارق الزوج المدمن ؟  
  أنت طالق إن تكلمت !!  
  اهل زوجى ليس لهم دين  
  زوجي والصور المحرمة  
  أسعى لسعادته  
  كيف آخذ وقت زوجي ؟  


 

التعليقات : 0 تعليق

 

القائمة الرئيسية

 
 

عدد الزوار

اجمالي الزوار : 459960


 
 

خدمات ومعلومات

 
 

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

 
 

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 

أريد حلا

 
 

التصويت

هل لك ورد يومي من القرآن؟
نعم
ورد اسبوعي
ليس لي ورد محدد
لا أقرأ القرآن إلا في رمضان

 
 

بحث عن صحة حديث



اكتب كلمة أو حديث المراد البحث عنه:

 
 

البحث

البحث فى