.
 
الواعظ الناصح || الإسلام قد كفل لغير المسلمين حماية دمائهم وأعراضهم وأموالهم

عرض : الإسلام قد كفل لغير المسلمين حماية دمائهم وأعراضهم وأموالهم

Share |

الصفحة الرئيسية >> بلغني الإسلام >> بلغني الإسلام

اسم المقال: الإسلام قد كفل لغير المسلمين حماية دمائهم وأعراضهم وأموالهم
كاتب المقال: المستشار أحمد السيد علي
تاريخ الاضافة: 05/03/2011
الزوار: 1043
التقييم: 0.0/5 ( 0 صوت )

الإسلام قد كفل لغير المسلمين حماية دمائهم وأعراضهم وأموالهم
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد.
اعلم أخي الكريم أن الإسلام قد كفل لغير المسلمين حماية دمائهم وأعراضهم وأموالهم؛ وهو ما سنتعرض له في هذه المقالة:
الوقفة الأولى: تعريف غير المسلمين وأقسامهم:
غير المسلمين هم كل من لا يدين بدين الإسلام، سواء كان من أهل الكتاب كل من يدين بكتاب سماوي نزل قبل القرآن الكريم ، أم من غيرهم.
أقسامهم:
ينقسم غير المسلمين إلى:
أهل الذمة:
هم المواطنون غير المسلمين الذين يحملون جنسية الدولة الإسلامية، وسموا كذلك نسبة إلى الذمة، أي العهد من الإمام أو ممن ينوب عنه بالأمن على أنفسهم وأموالهم.
المستأمنين:
هم الحربيون الذين دخلوا دار الإسلام بأمان، دون نية الاستيطان والإقامة فيها بصفة مستمرة، بل لمدة محددة، وقيل هم الذين يقيمون بين المسلمين بعقد أمان إقامة غير دائمة.
المهادنون:
هم الحربيون الذين عقد لهم الإمام أو نائبه عقدًا على ترك القتال مدة معلومة بقدر الحاجة، وإن طالت، وتسمى مهادنة أو موادعة أو معاهدة.
الحربيون:
هم الذين ليس بيننا وبينهم عهد ولا عقد ذمة ودار الحرب هي الدار التي تبدلت علاقتها السلمية بدار الإسلام؛ بسبب اعتداء أهلها على المسلمين سواء على بلادهم، أو على دعوتهم.
الوقفة الثانية: أحكام التعامل مع غير المسلمين:
التعامل مع غير المسلمين قد يكون في ديار الإسلام، وقد يكون خارج ديار الإسلام
التعامل مع غير المسلمين في ديار الإسلام.
يكون التعامل مع الذميين والمستأمنين داخل ديار الإسلام، فالذمي هو الذي يقيم في ديار الإسلام والمستأمن هو الذي يدخل إلى ديار الإسلام بعقد أمان، وينعقد الأمان له بالعبارة الصريحة والإشارة والكتابة، وينعقد في الحال كقوله «أنت آمن» أو «أمنتك»، ويصح معلقًا بشرط كقوله «من فعل كذا؛ فهو آمن»؛ لقوله عليه الصلاة والسلام يوم فتح مكة «من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن ألقى السلاح فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن» مسلم.
فإذا عُقد الأمان له؛ فيجب الوفاء به؛ لقوله تعالى: ( وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَ يَعْلَمُونَ ) التوبة ، ولقوله «ذمة المسلمين واحدةٌ يسعى بها أدناهم» متفق عليه.
وقوله لأم هانئ لما أجارت أحد الكفار، قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ. متفق عليه ولإجازته أمان ابنته زينب لزوجها أبي العاص. مستدرك الحاكم.
ما يجب لهم وما يتمتعون به.
أولاً: ما يجب لهم عدم الاعتداء عليهم:
حرم الإسلام الاعتداء على الذميين والمستأمنين، ولم يفرّق بينهم وبين المسلمين في حرمة الاعتداء عليهم، فقال تعالى مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا المائدة ، وقال وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ الفرقان ، فكلمتا «نفسًا» و«النفس» عامتان تشملان المسلم وغير المسلم.
ب عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي قال «من قتل نفسًا معاهدًا لم يَرحْ رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عامًا» البخاري.
د عن عمرو بن الحَمَق رضي الله عنه عن النبي قال «من أمن رجلاً على دمه فقتله؛ فأنا بريء من القاتل وإن كان المقتول كافرًا» أخرجه البخاري في تاريخه، والبيهقي في السنن الصغرى وحسنه الألباني وفي رواية «من أمن رجلاً على دمه فقتله؛ فإنه يحمل لواء غدر يوم القيامة» ابن ماجه وصححه الألباني.
عدم الاعتداء على أعراضهم:
حرم الله عز وجل الزنا سواء تم بين المسلمين أو بينهم وبين غيرهم، فقال تعالى وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً الإسراء ، وقال تعالى وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا الفرقان ، فيحرم على المسلم الزنا بالمسلمة وبغير المسلمة، ويحرم عليه التعرض والاعتداء على أعراض غير المسلمين.
عدم الاعتداء على أموالهم:
حرم الله على المسلمين الاعتداء على أموال غيرهم، سواء كانوا مسلمين أم غير مسلمين، فقال تعالى وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ الأعراف ، وقال وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ المطففين ، فكلمة الناس عامة تشمل المسلمين وغيرهم.
ثانيًا: ما يتمتعون به حرية الاعتقاد:
فالشريعة الإسلامية تحظر إكراه غير المسلمين على ترك دينهم واعتناق الإسلام، قال الله تعالى لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ البقر ، وقال أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ يونس ، وقال لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ . الغاشية.
حقوقهم في الأحوال الشخصية:
فيُقرُّون على ما يعتقدون حِله وجوازه في دينهم، فلا يجوز التعرض لهم، وذلك مرهون بعدم التحاكم إلى المسلمين، فإن تحاكموا إلينا؛ حكمنا بما يقرّه الإسلام، قال الله تعالى فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ المائدة ، وقال وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ المائدة.
مشروعية التعامل المالي:
فيجوز التعامل معهم بيعًا وشراء، وسائر التعاملات المالية التي تجوز مع المسلمين، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي رهن درعًا بالمدينة عند يهودي، وأخذ منه شعيرًا لأهله. متفق عليه.
وعن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما قال كنا مع النبي ثم جاء رجل مشرك بغنم يسوقها، فقال النبي بيعًا أو عطية أو قال هبة؟ فقال لا، بل بيعٌ، فاشترى منه شاة البخاري.
التعامل مع غير المسلمين الذين لا يعيشون في بلاد المسلمين:
وهذا يكون مع المعاهدين والحربيين.
أما المعاهدون فيجب الوفاء بعهدهم، قال الله تعالى وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا الأنفال ، وعن المسور بن مخرمة أن النبي صالح أهل مكة عام الحديبية على وضع القتال عشر سنين. متفق عليه.
فإذا تم عقد الهدنة؛ وجب على المسلمين الكفّ عن القتال، وعدم التعرض لهم أو لأموالهم أو نسائهم، ويدخل في أهل الهدنة في الحرمة من دخل دارهم بأمان من غيرهم، وينتهي عقد الهدنة بانتهاء مدته المحدودة، أو بمخالفة شروط الهدنة، قال تعالى فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ التوبة ، وقال تعالى: ( وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ )التوبة. يراجع المغني لابن قدامة، والمجموع شرح المهذب للنووي.
وأما الحربيون الذين يحاربون الإسلام وأهله؛ فلا حرمة لهم، وإنما يحرم قتل النساء والصبيان عن نافع أن عبد الله أخبره أن امرأة وُجدت في بعض مغازي النبي مقتولة، فأنكر رسول الله قتل النساء والصبيان متفق عليه وفي رواية فنهى رسول الله عن قتل النساء والصبيان والرهبان وأهل الصوامع، والشيخ الفاني والمعتوه والأعمى والزمن المريض بمرض مزمن.
فعن يحيى بن سعيد رضي الله عنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه بعث جيوشًا إلى الشام فخرج يمشي مع يزيد بن أبي سفيان، ثم قال «ستجد قومًا زعموا أنهم حبسوا أنفسهم لله؛ فذرهم، وما زعموا أنهم حبسوا أنفسهم له، وستجد قومًا فحصوا عن أوساط رءوسهم من الشعر فاضرب ما فحصوا عنه بالسيف، وإني موصيك بعشر لا تقتلن امرأة، ولا صبيًا، ولا كبيرًا هرمًا، ولا تقطعن شجرًا مثمرًا، ولا تخربن عامرًا، ولا تعقرن شاة، ولا بعيرًا إلا لمأكلة، ولا تحرقن نخلاً، ولا تفرقنه، ولا تغلل، ولا تجبن». مالك في الموطأ.
والله الموفق


طباعة


روابط ذات صلة

  قصة البشرية  
  بدء الوحي  
  شهادة فيلسوف نصراني على صدق رسالة النبي ‏  
  من خصائص دين الإسلام  
  من محاسن الدين الإسلامي  
  من نواهي الإسلام  
  أركان الإسلام  
  بلغني  
  "إن أتباع محمد أوفر أدباً في كلامهم عن المسيح"  
  دعوة المسيح هي توحيد الله  
  نهايــة المسـيح عليـه السـلام  
   تاريـخ المســلم  
  بداية الإسلام  
  سماحة الإسلام  
  الفرق بين الإسلام والمسلمين  
  أمور تنبغي مراعاتها في دعوة غير المسلمين  
  أهمية دعوة الجاليات غير المسلمة  
  بماذا تبدأ مع من أسلم حديثاً وما هي وصاياك له؟  
   الإسلام  
  اعتقاد المسلمين في المسيح عليه السلام  
  الإسلام يهدم ما قبله من الذنوب  
  أجيبوا داعي الله  
  بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا  
  ماذا تعني الحنيفية  
  معنى شهادة التوحيد  
  شروط لاإله إلا الله  
  هل الإسلام يقر حرية العقيدة؟  
  الإسلام والغرب بين القوة والضعف  
  حاجة البشر إلى الدين  
  ضوابط الدين الحق  
  لماذا يواصل الإسلام نجاحه في الدول المتقدمة  
  كيف تخدم الإسلام  
  المناسبات الإسلامية  
  الأدلة على وجود الله ، والحكمة من خلقه للعباد  


 

التعليقات : 0 تعليق

 

القائمة الرئيسية

 
 

عدد الزوار

اجمالي الزوار : 469278


 
 

خدمات ومعلومات

 
 

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

 
 

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 

أريد حلا

 
 

التصويت

هل لك ورد يومي من القرآن؟
نعم
ورد اسبوعي
ليس لي ورد محدد
لا أقرأ القرآن إلا في رمضان

 
 

بحث عن صحة حديث



اكتب كلمة أو حديث المراد البحث عنه:

 
 

البحث

البحث فى