.
 
الواعظ الناصح || التعلق بالرؤى والأحلام

عرض المقالة : التعلق بالرؤى والأحلام

Share |

الصفحة الرئيسية >> حروف متناثرة >> شرعية

اسم المقال: التعلق بالرؤى والأحلام
كاتب المقال: الشيخ الدكتور: عبد الله السلمي
تاريخ الاضافة: 28/03/2011
الزوار: 1771
التقييم: 5.0/5 ( 1 صوت )

في لقاء أجرته قناة المجد مع فضيلة الشيخ الدكتور: عبد الله السلمي، في برنامجها المميز: " الجواب الكافي" بتاريخ 8/4/ 1432هـ هـ أجاب فضيلة الشيخ عبد الله على عدد من الأسئلة، والتي كان منها:

حول مسألة تفسير الأحلام، والحقيقة يا شيخ أن المسألة لم تعد تفسير أحلام، وأصبحت برامج ورسائل ومفسرا وقارئا ويحل مشاكل، ولا يمكن أن يكون تفسير أحلام ويأتي بتفسير ليس له علاقة بالرؤيا ، و النساء هن أكثر الناس حرصا على تفسير الأحلام ، نريد منكم التوجيه؟

 أولا: يجب أن نعلم أن تفسير الأحلام نوعٌ من النبوة، كما في الصحيحين " الرؤيا جزء من ستٍ و أربعين جزءً من النبوة " وعلى هذا فلا يسوغ للإنسان أن يستهين في أمر الرؤية أو كان النبي صلى الله عليه وسلم يرى الرؤية فيقول للناس : " هل رأى أحدكم رؤيا ؟ " كما جاء ذلك عند أهل السنن ، فمسألة الرؤيا أصلٌ شرعي يجب الإيمان به، كما قال بذلك عمر بن عبد البر، فإن ذلك هو مذهب جماهير الفقهاء، ولم يخالف ذلك إلا بعض أهل الاعتزال وبعض الروافض، هذه نقطة.

ثانيا: لا يسوغ لأحدٍ كائناً من كان أن يتبوأ تفسير الأحلام ألا أن يكون ذا علمٍ و درايةٍ، و لهذا سُئل مالك بن أنس رحمه الله في مسألة الحلم " قال يا أبا عبد الله أرأيت الرجل يرى الرؤية فتُفسّر له بالخير ؟ إنما على ما أولت عليه؟ فقال: لا ، ثم قال: الرؤيا جزء من النبوة فلا يُتلاعب بالنبوة " و هذا يدل على أنه لا يسوغ للإنسان أن يتبوأ هذا الأمر إلا أن يكون عالما بهذا الباب .

ثالثاً : أنه لا حرج للإنسان إذا رأى رؤية أن يسترشد ويسمع ويُخبر بها من يحب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن رأى أحدكم رؤيا فليخبر بها من يحب " .

 رابعا: أن يعبرها كما جاء في بعض الروايات ، لكن لا يسوغ أن يجعل مناط مستقبله ومحط أنظار حياته على هذه الرؤيا ، أصابت أو وقعت ، بل إن بعضهم ربما تُفسّر له الرؤيا فينتظر ويتصل على الشيخ : يا شيخ فسرت لي هذه الرؤيا وصارت، فيتعلق بهذه الرؤى والله سبحانه وتعالى لم يأمرنا بذلك، ولهذا ذهب جمهور أهل العلم إلى أن الرؤى لا يُعلّق بها حكم شرعي ، و لا ينبغي للناس أن تتطلع نفوسهم إلى مثل ذلك ، بحيث يكون محط مستقبلهم ومخطط حياتهم إلى هذه الرؤيا أصابت أو أخطأت.

كما أنه لا ينبغي أن يتولى هذا الأمر إلا من يكون ذا علمٍ ودراية ومن هو مشهود له بالفضل.


طباعة


روابط ذات صلة

  حكم الخروج على الحكام؟  
  المظاهرات عملا يهوديا ماسونيا  
  كذبة إبريل أصلها ونشأتها وحكمها  
  كذبة إبريل أصلها ونشأتها وحكمها  
  معنى (لا يمل الله حتى تملوا)  
  حق على الله  
  ابتلاءات إلهية لخير البشرية  
  إنكم إذًا مثلهم!  
  صفة التيمم  
  الاستعانة بالصلاة على الأحداث  
  حكم التلفظ بالنية في العبادات  
  كل أمتي معافى إلا المجاهرين  
  الظلم ظلمات يوم القيامة  
  فوائد صلاة الجماعة  
  تقدير الله للمصائب على الأطفال ؛ لماذا ؟  
  صلاة الكسوف  
  موعظة الكسوف  
  هل الكسوف والخسوف غضب أو تخويف أو ظاهرة طبيعية؟  
  فقام النبي يجر رداءه  
  إذا كان الكسوف ظاهرة طبيعية فلماذا نفزع ونصلي  
  كيف يفعل إذا انتهى من صلاة الكسوف قبل انجلائه ؟  
  هل يحدث كسوف الشمس والقمر بسبب عصيان أهل الأرض ؟  
  حكم خطبة صلاة الكسوف وصفتها  
  أدرك الركوع الثاني في صلاة الكسوف  
  إعادة صلاة الكسوف غير مشروعة  
  صفة صلاة الكسوف  
  الكسوف والخسوف يقعان تخويفاً من الله تعالى لعباده  
  هل قول الفلكيين سيحدث كسوف يوم كذا هل هذا من علم الغيب  
  اختصار:"لا حول ولا قوة إلا بالله"  
  الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج  
  الحكمة من ذكر الغراب في قصة ابني آدم دون غيره من الحيوانات  
  سبب اختلاف موعد رمضان كل عام بالنسبة للتاريخ الميلادي  
  رسائل الجوال  
  {طه} و{يس} ليست من أسماء خاتم المرسلين  


 

التعليقات : 0 تعليق

 

القائمة الرئيسية

 
 

عدد الزوار

اجمالي الزوار : 461897


 
 

خدمات ومعلومات

 
 

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

 
 

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 

أريد حلا

 
 

التصويت

هل لك ورد يومي من القرآن؟
نعم
ورد اسبوعي
ليس لي ورد محدد
لا أقرأ القرآن إلا في رمضان

 
 

بحث عن صحة حديث



اكتب كلمة أو حديث المراد البحث عنه:

 
 

البحث

البحث فى